الاحدث
جارى التحميل...

ثغره أمنيه فى متصفح فايرفوكس تؤدى الى سرقة ملفات من القرص الصلب

ثغره أمنيه فى متصفح فايرفوكس تؤدى الى سرقة ملفات من القرص الصلب
أطلقت شركة موزيلا تحديث امنى لمتصفح فايرفوكس بعد اكتشاف صغره خطيره جدا تسمح للهجمات الخبيثه باستخدام بعض اكواد الجافا سكريبت للبحث داخل القرص الصلب و ربما رفع بعض الملفات الحساسه من القرص الصلب الى السيرفر الخاص بالمهاجمين.

شركة موزيلا ناشدت كل مستخدميها بضرورة تحديث المتصفح فورا الى النسخه 39.0.3 ، وعلى أى فرد مدد الدعم عبر المدارس او العمل ان يحدث متصفحه الى النسخه 38.1.1.

الثغره الامنيه تؤثر على الحواسيب الشخصيه حيث ان الخلل يحدث عند التفاعل بين عارض ملفات الـPDF وباقى اجزاء المتصفح ، اما مستخدمى فايرفوكس على نظام أندرويد فهم فى الاساس لا يملكوا عارض ملفات الـPDF وبالتالى لا يوجد خلل فى النسخه الخاصه بنظام أندرويد.

تنبهت الشركه لهذا الخلل عندما لاحظ مستخدم لمتصفح فايرفوكس ان هناك إعلان موجود على موقع إخبارى روسى يمكن ان يستغل ثغره معينه للبحث عن ملفات حساسه على القرص الصلب ، هذه البرمجيات الخبيثه ترفع هذه الملفات الحساسه الى سيرفر موجود فى اوكرانيا ، هذا بالطبع سيحدث بدون علم المستخدم كمان ان هذه البرمجيات الخبيثه لا تترك اى اثر او دليل لوجودها على الحاسب بالاساس وتستهدف هذه الثغره الامنيه نظامى الويندوز ولينكس فقط ومع ذلك حذرت الشركه مستخدمى نظام ماك من هذه البرمجيات الخبيثه بانها يمكن ان تصل لهم ولكن بشكل مختلف فهذه البرامج الخبيثه تبحث فى نظام الويندوز على بيانات معينه فى ملفات التكوين الخاصه بالعديد من برامج رفع الملفات باستخدام بروتوكول رفع الملفات FTP مثل برنامج Filezilla.

اذا كنت من المستخدمين لبرامج رفع الملفات باستخدام بروتوكول رفع الملفات FTP تنصحك شركة موزيلا ان تغير رمز المرور الخاصه بهذه البرامج على الفور واذا لم تكن من مستخدميها لابد وان تحدث متصفح فايرفوكس ايضا فى اسرع وقت وذلك لتجنب ظهور اى تهديدات مستقبليه اخرى تهدد الملفات الموجوده فى النظام.

متصفح فايرفوكس يحدث نفسه تلقائيا ولكن حدث متصفحك يدويا الان ، اذهب الى قائمة الاعدادات الموجوده أعلى يمين الشاشه واختار الايقونه التى بها علامة استفهام اسفل النافذه المنسدله ، بعدها اختار About Firefox وسيبحث المتصفح عن التحديثات الممكنه فاذا ظهر رقم التحديث 39.0.3 كما بالاسفل اذا فالمتصفح تم تحديثه تلقائيا من قبل.

متصفح فايرفوكس
التحديث 39.0.3 الذى تنصح به موزيلا


الكاتب Ayman Amin

مدون مصرى هدفه القاء الضوء على احدث ما توصلت اليه التكنولوجيا وتعزيز المحتوى العربى
    تعليقات الموقع
    تعليقات الفيس بوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق